♥яό7έ т7βК♥ مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 631 نقاط : 2658 تاريخ التسجيل : 09/04/2011 الموقع : ساكون يوما مآآآ تحت التراب
| موضوع: قـبـلــ مـاتمـزحـونــ ... وشرايكـمـ تمــرونــ عـلى هالمــوضــوعــ أولــ ؟؟ الأحد أبريل 10, 2011 7:01 pm | |
| ^^ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ^^
...(( بسم الله الرحمن الرحيم )),,,
الأعضاء الكرام
السؤال : ماهي شروط المزاح الشرعي ..؟؟ الجواب :
1- لايكون فيه شئ من الاستهزاء بالدين :
فإن ذلك من نواقض الاسلام قال تعالى : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته كنتم تستهزؤن * لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) قال : أبن تيميه رحمة الله الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبة بعد إيمانة )
وكذلك الاستهزاء ببعض السنن , ومما أنتشر باللحية أو الحجاب , أو بتقصير الثوب أو غيرها .
قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في المجموع الثمين : فجانب الربوبيه والرسالة والوحي والدين جانب محترم ولايجوز لأحد ان يعبث فية لا باستهزاء بإضحاك ولاسخرية , فإن فعل فإنه كافر , لأنه يدل على أستهانه بالله عز وجل ورسلة وكتبة وشرعه , وعلى من فعل ذلك أن يتوب لله عز و جل مما صنع , لأن الله يغفر ويصلح عملة ويجعل في قلبة خشية من الله عز و جل وتعظيمه وخوفه ومحبتة , والله ولي التوفيق .
2- لايكون المزاح إلا صدقاً :
قال صلى الله علية وسلم ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك بة القوم ويل له )
وقال صلى الله علية وسلم من هذا المسلك الخطير الذي أعتاذة بعض المهرجين إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه يهوي بها غي النار أبعد من الثريا )
3- عدم التخويف :
خاصة من لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعه حديد أو يستغلون الظلام وضعف الناس ليكون مدعاة إلى الترويع والتخويف عن أبي ليلى : ( حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله علية وسلم, فنام رجل منهم فأنطلق بعضهم إلى حبل فأخذه ففزع , فقال رسول الله عليه أفضل الصلاه والتسليم لايحل لمسلم أن يروع مسلماً ) .
4- الاستهزاء والغمز واللمز :
الناس مراتب وعقولهم تتفاوت شخصياتهم وبعض ضعاف النفوس -أهل الاستهزاء والهمز واللمز- قد يجدون شخصاً يكون لهم سلماً للأضحاك والتندر -والعياذ بالله- وقد نهى الله عز و جل عن ذلك فقال تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهم ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ) قال أبن كثير : ( المراد من ذلكأحتقارهم وأستصغارهم والاستهزاء بهم , وهذا حرام , ويعد من صفات المنافقين )
5- أن لايكون المزاح كثيراً :
فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديناً لهم , وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المسلمين , والمزاح فسحة ورخصه لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس .
قال عمر بن عبد العزيز رحمة الله أتقوا المزاح , فإن حمقة تورث الضغينة )
6- معرفه مقدار الناس :
فإن البعض يمزح مع الكل بدون أعتبار , فللعالم حق , والكبير حق , وللشيخ حق , ولهذا يجب معرفه شخصية المقابل فلا يمازح السفية ولا الاحمق ولا من لا يعرف
قال عمر بن عبد العزيز أتقوا المزاح , فإنه يذهب المروءة )
وقل سعد بن أبي وقاص أقتصر في مزاحك , فإن الافراط فية يذهب البهاء , ويجري عليك السفهاء )
7- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام :
قال صلى الله علية وسلم لاتكثر من المزاح فإن كثرة الضحك تميت القلب )
وقال عمر رضي الله عنه من كثر ضحكة قلت هيبتة , ومن مزح أستخف بة , ومن أكثر من شئ عرف بة )
فإياك والمزااااااااح فإنه يجرئ عليك الطفل والدنس النذلا ويذهب ماء الوجه بعد بهانة ويورثه من بعد عزتة ذلاً
8- ألا يكون فيه غيبة :
وهذا مرض خبيث , ويزين لدى البعض أنه يحكي ويقال بطريقه المزاااح ,وإلا فإنه داخل في حديث النبي صلى الله علية وسلم ذكرك أخاك بما يكره )
9- أختيار الأوقات المناسبه للمزاح :
كأن تكون في رحله برية , أوفي حفل سمر , أو عند ملاقاة صديق , تتبسط معه بنكته طريفه , أو طرفه عجيبة , أو مزحه خفيفة , لتدخل المودة في قلبة والسرور على نفسة , أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين , فإن الممازحه الخفيفة تزيل الوحشه وتعيد المياة إلى مجاريهااا .
أيهاااااااالمسلمــ :
أسمع ماقاله النبي علية أفضل الصلاه التسليم ...
(( لو علمتم ماأعلم لضحكتم قليلاً وبكيتم كثيراً ))
وسئل أبن عمر رضي الله عنهما هل كان أصحاب النبي صلى الله علية وسلم يضحكون ) قال : نعم , والإيمان في قلوبهم مثل الجبال
فعليك بأمثال هؤلاء فرسان النهار , ورهبان الليل
والأمه اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرااادها وطرد السأم من حياتها , إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمزاح فأصبح ديدنها شغل مجالسها وسمرها , فتضيع الأوقات , وتفنى الأعمار , وتمتلئ الصحف بالهزل واللعب ...
| |
|